کد مطلب:355708 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:241

القول بأن الله أذهب الرجس عن الصحابة افتراء علی الله
ثم أن صاحبنا أضاف فی قوله هذا مزعومة أخری إلی مزاعمه السابقة وهی دعواه بأن الله قد أذهب الرجس أیضا عن أصحاب النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) وهذا افتراء علی الله سبحانه وتعالی، وهو بهذا الزعم یثبت لهم العصمة وهذا لا قائل به، ولا یوجد دلیل یمكن الركون إلیه لإثبات ذلك وما أحال إلیه من آیات فقد سبق وأن أبطلنا الاستدلال بها، وأثبتنا عدم دلالتها علی شیء مما أراد إثباته، بل إن سیرة هؤلاء الصحابة وما مارسه الكثیر منهم من مخالفات شرعیة لهو أبرز دلیل علی بطلان هذه المزعومة، كما أن هناك الكثیر من الروایات فی مصادر أهل السنة تفید أن جماعة لیست بالقلیلة من هؤلاء الصحابة سیغیرون ویبدلون بعد النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) ومن ثم سیردون النار یوم القیامة، أذكر نماذج منها علی سبیل المثال:

فقد أخرج البخاری البخاری فی صحیحه [1] والشاشی [2] فی مسنده بسندیهما كلاهما عن أبی وائل قال - واللفظ للبخاری -: (قال عبد الله قال النبی (صلی الله علیه وآله وسلم): أنا فرطكم علی الحوض لیرفعن إلیّ رجال منكم حتی إذا أهویت لأناولهم اختلجوا دونی فأقول: أی رب أصحابی! یقول: لا تدری ما أحدثوا بعدك).

وأخرج البخاری فی صحیحه عن أبی هریرة الدوسی أنه كان یحدث



[ صفحه 61]



عن رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) أنه قال: (یرد علی یوم القیامة رهط من أصحابی فیحلئون علی الحوض، فأقول: یا رب أصحابی! فیقول: إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك، إنهم ارتدوا علی أدبارهم القهقری) [3] .

وأخرج أحمد بن حنبل فی مسنده [4] وأبو یعلی فی مسنده [5] عن عبد الله بن مسعود - واللفظ لأحمد - عن النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) أنه قال لأصحابه: (أنا فرطكم علی الحوض، ولأنازعن أقواما ثم لأغلبن علیهم فأقول: یا رب أصحابی، فیقول: إنك لا تدری ما أحدثوا بعدك).

وأخرج مسلم فی صحیحه عن أبی هریرة قال: قال رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم): (مثلی كمثل رجل استوقد نارا فلما أضاءت ما حولها جعل الفراش وهذه الدواب التی فی النار یقعن فیها، وجعل یحجزهن ویغلبنه فیقتحمن فیها، قال فذلكم مثلی ومثلكم أنا آخذ بحجزتكم عن النار هلم عن النار هلم عن النار فتغلبونی تقحمون فیها) [6] .

فكیف یكون هؤلاء مطهرون من الرجس ویدخلون النار؟!!!.


[1] صحيح البخاري 6/2587.

[2] مسند الشاشي 2/42.

[3] صحيح البخاري 5/2407.

[4] مسند أحمد 1/384 و 406 و 425.

[5] مسند أبي يعلي 1/126.

[6] صحيح مسلم 4/1789.